تحدث بلا أخطاء وتعلم فن الإلقاء

أسم الكتاب: تحدث بلا أخطاء وتعلم فن الإلقاء

أسم الكاتب: محمد البحراوي

دار النشر: الحياه

تاريخ النشر: 2016

رقم الطبعة: الأولى

 

        رغم أني قرأت العديد من الكتب الخاصة بفن المحاضرة والتقديم والإلقاء... لم أستطع منع نفسي أن أشتري كتاباً  جديداً في المجال نفسه وبالفعل فقد صدق حدسي ووجدت فيه بعض المدخلات الجديدة ليثبت لي في النهاية أنه لابد من شئ جديد يمكن اضافته في كل مرة، والآن مع أهم تلك المدخلات...

  1. يجب على المحاضر أن يتمتع بأسلوب خاص يختلف عن الآخرين حتى لا يصير نسخة مشوهة منهم، لذلك يجب أن يعلم المحاضر أن بإمكانه التعلم من الآخرين بغير أن يؤثر ذلك على أسلوبه الخاص.
  2. يعلم المحاضرون أن السرعة المتوسطة في المحاضرة في الإلقاء هي السرعة المُثلى، فليس من المطلوب أن يكون الإلقاء سريعاً أو بطيئاً وللوقوف على ذلك يجب اختيار مقال يتكون من 140 كلمة على أن تتم قراءته في دقيقة لتعرف سرعتك في القراءة، فإن قرأت من 100 – 120 كلمة في الدقيقة فهو المعدل الطبيعي للمواضيع المحايدة، و‘ن قرأت 120-140 كلمة في الدقيقة فهو المعدل الطبيعي للمواضيع المضحكة.
  3. هناك أنماط متنوعة للسامعين فمنهم البصري ومنهم السمعي ومنهم الحسي، ويجب أن ينوع المحاضر طريقة إلقاءه ليقوم بتثبيت المعلومة في أذهان الجميع، فعندما يتحدث عن النار فهو يرضي الشخص السمعي وعندما يعرضها فهو يرضي الشخص البصري وعندما يتحدث عن الإحساس بها فهو يرضي الشخص الحسي.
  4. قد تظهر أنماط شخصية من المستمعين ممن يتوجب التعامل معهم أسلوب خاصة مثل المُستمع خفيف الدم والذي يجب القاء النكات فهذا يجب أن تجاريه بداءة فإن تمادى فيجب مواجهته بحزم، أما المُتسمع الانطوائي يفضل التعامل معه بلامبالاه وعدم الرد عليه أما كثير السؤال فيمكن أن نطلب منه أن يدون أسئلة في ورقة ويقدمها في النهاية ، أما المستمع المتسرع فحاول أن تقلل من اتصالك البصري معه.
  5. يجب أن تعلم أن الألقاء كالطيران أصعب مراحله الإقلاع، فيجب الاهتمام بالكيفية التي ستبداً بها المحاضرة، فيمكن أن تبدأ بسؤال أو قصة طريفة واعرف أن المحاضر يتم تقييمه بالكامل في الدقائق الأولى من المحاضرة ، وفي البداية أيضاً عليك الاستعانة بالدعاء.
  6. وضعية الوقوق تكون أكثر تأثيراً بالنسبة لجذب الانتباه الخاص بالمحاضرين عن الوضعية الجالسة
  7. علاج النسيان أثناء المحاضرة يكون عن طريق تلخيص النقطة التي يتم شرحها  بالكامل، أو بسؤال أحد المستمعين عن النقطة التي يتم شرحها أو استخدام وسائل الإيضاح المرئية.

التعليقات

    لا توجد نتائج.

اترك تعليقا