حل وترحال

أسم الكتاب: حل وترحال

أسم الكاتب: يوسف زيدان

الناشر: سبارك للنشر والتوزيع

تاريخ النشر: بدون

رقم الطبعة: بدون

 

   

  1. موعود: عن رجل أسماه أباه موعود عندما استمع إلى أنية عبد الحليم حافظ، وأسمه سبب له عقدة نفسية في حياته حتى كبر وامتنع الناس عن مضايقته بسبب اسمه. تزوج موعود فتاة زاد لحمها وقبح شكلها بعد شهور الزواج الأولى فزهد عنها، تعرف موعود على فتاة في ميدان التحرير أحبها رم فارق السن ليكتشف في النهاية أنها تنظر ليه نظرة أبويه، بعد مرور أشهر يجد موعود ميدان التحرير وقد احتله أصحاب الذقون والكروش الواسعة وقد ضاعت بهجته وظهرت قتامته وعندما سأله أحد ذوي الذقون عن اسم ابنته أجابه أنها بسملة.
  2. عرس العجوز: عجوز تعيش وحدها أعطتها إحدى صديقاتها خصلة من من شعر الأسد الذي كان يعاشر الإلهة عشتار... وقتلته عندما ضعف عنها، وكانت العجوز تمرر الخصلات على مكامنها فتهتاج وتغيب عن الدنيا حتى جاء اليوم الذي فشلت فيه الخصلات أن تشعل شهوتها، لذا التجأت العجوز إلى بواب عمارتها فراودته عن نفسه فاستجاب.
  3. حيرة فاهم: عن رجل يعلم أن زوجته تخونه ولا يقدر على فراقها.
  4. حكايات الوحيدة: عانسة تذهب لزيارة صديقها وتحكي لها عن زوجها الخائن لتعرف في النهاية أنها تتهيأ كل هذه الأحوال بسبب وحدتها.
  5. صالة الوصول: فتاة تعمل في إحدى المصانع ويتحرش بها صاحب العمل بغير فائدة، لنعلم بعد حين أنها كانت تعمل بالدعارة بعد أن انتهكها حبيبها الأول وتركها لقمة صائغة لافتراس الحياة، ومع ذلك تقرر الفتاة أن تعمل في صالة الوصول بالمطار عساها أن تقابل حبيبها، لتعرف في النهاية أن كل هذا الانتظار بغير فائدة.
  6. مولد قصيدة: عن معاناة الشاعر في كتابة قصائده وكيف يأتي الإلهام.
  7. لعبة ليل: رجل ما بات قادراً على الكسب، فتتركه زوجته ليتعرف على فتاة ليل يحبها ويقرر الزواج منها، ثم يرتجع في اللحظات الأخيرة بناء على نصح صاحبه.
  8. مخاتلة: فتاة فقيرة متسلقة تحاول خداع الناس ومن الناس من يخدعها.
  9. بؤس الملكة: سكرتيرة تخدع مديرها حتى تستنزفه لتكتشف في النهاية أنه يستغلها.
  10. انتباه لا إرادي: لحظات نورانية تمر ببطل القصة، فيظهر له أخاه في يقظة تشبه الحلم ثم يظهر له آخر ليتعلم منه أشياء جديدة.
  11. دوران إجباري: يستمع بطل القصة إلى حديث بين مخطوبين على ير رادة منه، ينتهي الحديث بينهما بالفراق، فيقوم الرجل من مكانه لينظر إلى الخطيب الذي كان لايزال جالساً فيراه كأنه هو، فهو يشبهه في الهيئة والملبس والمزاج العام.
  12. أصل السنطة: فكرة الحلول أو التقمص وقد نقضها د/ يوسف زيدان في النهاية ليقول أن كل القصص الريبة خلقها الناس ليسروا بها حقيقة مخزية أو واقع مروع.
  13. سر الكحول: عن علاقة الكحول بالمقاول، وكيف أن المقاول أخذ يعبث بزوجة الكحول رم علاقة الصداقة التي كانت تربطهما.
  14. كهف بحري: جزيرة معزولة يزورها أحدهم، يطلب من البحارة أن يوصله إليها فيرفضون فيذهب لها وحده فيشعر وكأنه يعرج إلى السماء ليقابل ولي من أولياء الله ليستقي منه بعض الحكمة.
  15. ساكن السرداب: باحث يطلع على مخطوطة فيشعر وكأن كاتبها يخطابه بما هو وارد فيها من حكمة.

التعليقات

    لا توجد نتائج.

اترك تعليقا