العنف في جرائم الإنترنت

أسم الكتاب: العنف في جرائم الإنترنت: أهم القضايا" الحماية والتأمين"

الكاتب: لواء. محمود الرشيدي

دار النشر: المصرية اللبنانية

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ النشر: الأولى

 

        الكتاب عبارة عن دراسة اجتماعية أمنية لظاهرة الجرائم في الإنترنت، وقد تم تقسيم الكتاب بحيث يتم عرض الجرائم التي يتم ممارستها بوساطة شبكة المعلومات وإعطاء أمثلة لها (الابتزاز، العنف، السرقة، النصب).

 تم بيان أنواع الجناة في تلك الجرائم، وأنه يكون من الصعب دائماً إثبات تلك الجريمة أو حتى القبض على مرتكبيها وذلك بسبب سهولة طمس الأدلة وصعوبة تتبعها، ومن الحالات التي يكون من الصعب التعرف على الجناة فيها ... هي تلك الحالة التي يرتكب الجاني فيها جريمته من إحدى المقاهي التي تستخدم الواي فاي انترنت، وتزيد صعوبة الإيقاع به إن كان ذلك المقهى يسمح لرواده بدخول الإنترنت بغير كود سري خاص للدخول، لأنه في هذه الحالة لن تتعرف على جهازه شبكة المعلومات.

أورد الكاتب عدة أمثلة حية لعمليات النصب التي تتعرض لها الفتيات من خلال إغرائهن بالزواج، ومن الأمثلة الواردة في الكتاب ...

 

أنه تقدم أحد الأشخاص وكان يشغل منصباً إعلامياً هاماً ببلاغ بتلقيه رسالة إليكترونية من مجهول تتضمن بعض الصور الخاصة به في أوضاع غير لائقة، مع التهديد ببث هذه الصور على شبكة الإنترنت، بقصد الإضرار به ما لم يقم بسداد مبلغ عشرة آلاف جنيه لحساب مرسل الرسالة، بإجراء الفحص الفني والتحريات الأمنية تنبي أن المُبلغ دأب على استخدام الإنترنت والتعامل مع غرف المحادث، وقد تعرف من خلال ذلك على إحدى الفتيات وتصدت العلاقة الإليكترونية بينهما، وقاما بفتح الويب كام بينهما وقد نفذ ما طلبته منه هذه الفتاة من أفعال مشينة.

تم تحديد مصدر الرسائل الإلكترونية، وتبين أنها صدرت من أحد الأشخاص وكان دائم التردد على غرف المحادثات منتحلاً اسم فتاة، ويستخدم بعض الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو الخاصة بفتاة حسناء لإيهام المجني عليه بأنه هذه الفتاة، ثم يقوم بطلب فتح الويب كام مع المجني عليه، ويطلب منه تنفيذ بعض الأمور الجنسية الفاضحة مع نفسه وخلال ذلك يقوم بتسجيلها على جهاز الحاسب الآلي الخاص به، ثم يستخدمها عقب ذلك للتهديد والتربح  الغير مشروع.

        وفي النهاية يذكر الكاتب بعض الإرشادات التي يكون من شأنها عدم وقوع الشخص ضحية لتلك الجرائم ومنها...

  1. عدم التصديق بأي وعود من أي شخص في الإنترنت.
  2. الحرص في استخدام الكاميرات في الحفلات الخاصة أو العامة.
  3. الحرص أثناء التعامل بالتليفونات في مراكز الصيانة.
  4. الرقابة على المقاهي التي تستخدم الإنترنت وإلزامها بإجبار مرتاديها على وضع أكواد خاصة أثناء استخدام الإنترنت.

التعليقات

    لا توجد نتائج.

اترك تعليقا