رؤية الفوضى

أسم الكتاب: رؤية الفوضى "استطلاعات عن انحسار الحضارة الغربية"

تأليف: ب.ج براندر

دار النشر: المركز القومي للترجمة.

رقم الطبعة: 2493 الأولى

تاريخ النشر: 2016

 

       التفوق الغربي سوف ينتهي، وستنتهي الحضارة الغربية بأكملها...

        هذا ما يتوقعه الكثير من الأدباء وفلاسفة العصر الحديث الأدباء بناء على حجج عقلية ومشاهدات معينة، ومن تلك الحجج التي يستندون إليها تجد ما يتوافق معه العقل وما هو غير ذلك، لكن في النهاية ... لا يملك المرء غير أن يوافق أن الحضارات تزدهر وتخبو مثل كل شئ في هذا العالم...

الحجج التي أتفق معها وتؤيد انحسار الحضارة الغربية

  1. ضحايا الحرب العالمية الأولى والثانية بلغت 40 مليون ضحية (40)، وهو الأمر الذي يدلل على أن الغرب إن انخرط في عمل أحمق آخر فسوف يقوم بإفناء حضارته في غضون سنوات.
  2. لكل حضارة هدف تسعى لتحقيقه، وبتمام هذا الهدف تموت الحضارة.
  3. لكي تتقدم حضارة ما، فيجب أن يغلب جانبها الروحي الجانب المادي فيها، وهو الأمر الذي يتبدل حالما تتقدم الحضارات.
  4. تقسيم العمل الذي كان سبباً في التقدم الغربي... سيكون أيضاً سبب في انهيار حضارته وذلك لأن العامل سوف يفقد شعوره بالهوية وقيمة ما يفعل.
  5. الحضارات مثل الكائنات الحية لها دورة حياة وعمر افتراضي، ويرى البعض أن عمر الحضارة قد يمتمد ليصل إلى الألف عام أو ما يزيد (137).
  6.  

 

الحجج التي لا أتفق معها

  1. متوسط أعمار الأجيال الحالية أقل من متوسط أعمار الأجيال السابقة وأن نظر الأجيال الحالية وصحة أسنانهم أقل من الأجيال السابقة وهو الأمر الذي ينذر بقرب انتهاء الجنس الغربي.
  2. المجتمع والطبيعة البشرية لهما مطالب متعارضة (65)، ففي حين ما يميل الإنسان إلى العزلة والنوم واللاوعي والجنون، فإن المجتمع يتطلب غير ذلك ليزدهر، ورغم صحة هذه القاعدة، فإني لا أتفق على أن طبيعة الإنسان ومطالبه سوف تتغلب على مطالب المجمتع ... فذلك لم يحدث قط في أي عصر من العصور.
  3. تتطور أنظمة الحكم في المجتمعات عادة وفقاً للاسوأ، فتبدأ مرحلة الحكم الملكي ثم الارستقراطي ثم الديمقراطي وأخيراً الاستبداد العسكري.
  4. يجب أن يكون هناك تحدي يحفز على ظهور الثقافة والحضارة، فإن زال هذا التحدي اتخذت الحضارة في الاضمحلال والضمور (235).

 

 

حقائق هامة عن الحضارات واردة بالكتاب

  1. يقول بعض الفلاسفة أن البداية الحقيقية لأي حضارة عادة ما تكون ذات نزعة دينية، لكن الولايات المتحدة الأمريكية لم تقم على نزعة دينية.
  2. الثقافة عندما تبلغ أوجها تتوقف عن البحث عن المفاهيم الفكرية المليئة بالعزيمة والتصميم، وتبحث عوضاً عن ذلك عن الأسرار المقدسة (188).
  3. ترتبط بعض الحضارات ببعضها البعض، كارتباط الأبناء بالآباء، وفي أوقات أخرى تولد الحضاراتالجديدة كجراثيم من بقايا الحضارة القديمة.
  4. قد تتكون الحضارة بغير أن تنمو بسبب قسوة التحديات التي توجهها مثل ثقافة الإسكيمو (237).

 

التعليقات

    لا توجد نتائج.

اترك تعليقا