أهل الحي

القصة القصيرة عادة ما تتضمن ومضات ذكية سريعة تحمل معنى خفي يقصده الكاتب، وقد نجحت القصص القصيرات الواردة في أهل الحي في ذلك إلى أبعد الحدود..

  1. بطش البرطوشي: عن الأنظمة الشمولية وكيف يحكم الفرد "البرطوشي" بالقوة "مُستخدماً ثلاثة من لاعبي كمال الأجسام" ويُحصِّل الضرائبَ الباهظة ن الناس وهو يزيف إرادتهم من خلال موالسة بعضهم له "الحاجة محاسن"، وفي النهاية يستطيع البرطوشي أن يمد سلطانه من الحارة التي يقطنها لتصل إلى الزقاق والحارة المجاورة ليشمل سلطانه جميع الحي.
  2. صنو أبيه: تتناول للأنثوية أو الـ Feminism  وكيف تتبدل أحوال النساء من جيل إلى جيل، فما قلبته الجدة والأم من تجبر الزوج واستعلائه... لن تقبله البنت.
  3. بيت العفريت: تحمل في طياتها حرب على الخرافة والجهل السائد في المجتمع، فالزوجة تخون زوجها بإماراتٍ ظاهرة وتبرر أمرها أن هذا البيت يسكنه عفريت وهو السبب في تلك الإمارات التي يلاحظها الزوج وفي النهاية يصدق الزوج أن ما رآه  خرافات بالفعل.
  4. زاوية الحلتيتي: عن الإخوان المسلمون ممثلون في شخص "الحلتيتي" الذي أتى من صقع بعيد يُساكن شخص عجوز في شقته، وبعد أن يموت العجوز يدعي أنه وريث العجوز الوحيد، ويُجبر مالك العقار على تغيير العقد باسمه في إشارة واضحة أن الإخوان قد سرقوا ثورة الشباب، وتوسع سلطان الحلتيتي وبات يطلب الزكاة قصراً عن أهل الحي ومن لا يدفعها يضرب ويُحرِّق عليه بيته.
  5. سكان السطوح: عن انتشار الجهل في المجتمع وتسيده على العلم والجمال والحكمة، فقد تكاثر سكان السطوح وانتشروا بأمراضهم فيه حتى مس الأذى سكان العقار فتركو العقار بالكامل مرتعاً للفئران.
  6. خواطر غروبية: عن تأمل أرمل بعد وفاة زوجته وانشغاله بفتاة مراهقة صغيرة بغير أن يتعرض لها.
  7. يقين المساكين: عن فادي "إسرائيل" الذي استغل احتفال أبيه وأمه بعيد ميلادهما "أمريكا وانجلترا" فاقترح عليهما استغلال الأرضية المطلة على البناء والتي لم تكن مملوكة لهما لافتتاح محل له عليها، وزاد الطين بلة عندما قام ببناء جدار عازل الأمر الذي أثار حفيظة البردقوشي "الدول العربية" خاصة وأن فادي كان يحقق أرباح وفيرة لأنه كان يعامل زبائنه بلطف، وشارفت الأمور على الاشتعال بين فادي والبردقوشي لولا تدخل سامي "العالم الفيلسوف" الذي حاول تهدئة الوضع فلم يرضى البردقوشي وتفاقمت الأوضاع حتى وقعت مشاجرة ضخمة بين البردقوشي وفادي راح ضحيتها الكثير من الناس.
  8. مينوبوز: أو انقطاع الطمس في عودة أخرى للأنثوية ووصف بارع لشعور المرأة في هذه الفترة الحرجة من حياتها.
  9. أشأم توأم: اختلاف مصائر الأخوة حسب اختياراتهم، فحسن وحسين تخرجا من كلية الطب، اختار حسن المكوث في مصر، وحسين أراد السف والتجنس بجنسية الولايات المتحدة ، فنعم الثاني وشقى الأول.
  10. سلاسة السلاسل: علاقة المرأة بالرجل في المجتمع الذكوري الذي نعيش فيه وكيف تتدبر النساء للسيطرة على الرجال رغم قوتهم البادية.
  11. التسلية بالتعزية: تحكي عن آلام أرمل وتأملات حول التعزية اللاحقة على الوفاة وأثرها في التخفيف عن أهل الميت، وكيف يمكن أن يتألم من بقى على قيد الحياة في الحين الذي يبدو فيه سعيداً.
  12. تمام التاسعة صباحاً: عن طبيب تخرج من كلية الطب ويصارح الفتاة التي هام بها طوال سنوات عمره بحبه لها وهي تقبل بغير فرح ولا حزن في حالة تدعو للتأمل.
  13. محفوظ حافظ: عن المستثمرين وكيف يُرجى من وجودهم أثر طيب على المجتمع كله في شكل لمسه جميع أهل الحي... عندما قام محفوظ حافظ بمكافحة الفئران والحشرات في الحارة مع وعد منه بطلاء واجهات المباني، لكن الجهلاء قاموا بمحاربة وجوده عندما أبلغوا الحي أن الأرض التي ينتوي محفوظ حافظ بناء عمارته عليها أنها تحوى آثاراً، فتوقف المشروع وعادت الأرض المزمع إنشاء المشروع عليها خرابة كما كانت.

التعليقات

    لا توجد نتائج.

اترك تعليقا