التنسيق المدني العسكري

 

 

        يمكن تعريف مهام حفظ السلام أنها: مهام تقوم بها منظمات إقليمية أو دولية داخل مناطق النزاعات المختلفة في العالم، ويصدر بشأن تكوينها واختصاصتها قرارات إدارية من قبل هذه المنظمات بالتنسيق مع الدول الأطراف والكيانات الأخرى المعنية باتفاقيات السلام.

 

        منظمة الأمم المتحدة أنشأت عام ١٩٤٨ وكانت أول مأمورية تم إدارتها بواسطة الأمم المتحدة هي الخاصة بمراقبة الهدنة في الشرق الأوسط، وتم تنفيذ ٦٤ مهمة تابعة للأمم المتحدة حتى الآن، ويوجد ١٥ مهمة على الأرض في الوقت الحالي، وقد توفى عدد ٣٥٠٠شخص عسكري ومدني وشرطي أثناء تنفيذ هذه العمليات أو المهام.

 

         بالنسبة للاتحاد الإفريقي فقد تم إنشاءه عام ٢٠٠٤، وقد نشط الاتحاد الأفريقي في أزمات تخص دارفور وجزر القمر، الصومال، جمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج. ويعمل المجلس الآن على إعداد القوة الإفريقية الجاهزة لتتدخل عند حدوث ما يستدعي.

 

        هناك العديد من المبادئ الواجب تحقيقها لبدء مهمة لحفظ السلام، ومن تلك المبادئ موافقة الأطراف والحياد وعدم استخدام القوة إلا بالقدر اللازم.

 

        المكونات الثلاثة الخاصة بمأمورية حفظ السلام يجب أن يعملوا وفقاً لمنظومة واحدة، وهو الهدف الذي يمكن تحقيقه من خلال التدريب المشترك، فيصبح كل مكون على معرفة بأهداف المكونات الأخرى، ويمكن التنسيق كذلك بين المكونات الثلاثة من خلال مركز العمليات المشترك، فيعرف كل مكون من المكونات الثلاثة ما يدور على أرض المهمة تحديداً، حتى لا تتحرك العناصر المدنية في مكان ملتهب (معلوم للقوات العسكرية) على سبيل المثال. ويمكن الدمج بين المكونات الثلاثة من خلال مركز التحليل المشترك للمهمة، فمن خلال تلقي المعلومات الخاصة بالمهمة وتصدير ما يخص تلك المعلومات من نقاط بشكل مشترك بين المكونات الثلاثة تحقيق للدمج بينهم.

        

التعليقات

    لا توجد نتائج.

اترك تعليقا